مش بس تحرش:مصر تشهد حالَتَي اغتصاب كل ساعة


 

مرفوع من الخدمة 


ملف التحرش الجنسي الحلقة الثالثة

Posted: 16 Feb 2010 07:03 AM PST


مش بس تحرش:مصر تشهد حالَتَي اغتصاب كل ساعة

هل بدأت المواجهة بالفعل ام انها مجرد موجات من الغضب الخاطف الذى سرعان ما يمر دون تأثير على ارض الواقع ؟ هذا هو السؤال الملح الذى نفتتح به موضوعنا عن اكثر الملفات حساسية فى الشارع المصرى الان وهو ملف التحرش الجنسى ، خاصة بعد التحولات الاخيرة التى شهدتها هذه القضية ، ورفع عدة قضايا امام المحاكم بل ومحاكمة عدد من المتهمين بالسجن لثبوت جرائم التحرش التى ارتكبوها فى حق فتيات فى الشارع.
وتعد هذه الاحكام القضائية من اولى الاحكام التى صدرت فى قضايا تحرش جنسى فى تاريخ القضاء المصرى، لكن الاهم من صدور هذه الاحكام هو دلالتها وتاثيرها على واقع المرأة المصرية، خاصة وان 


التقرير الاخير الصادر عن المجلس القومى للبحوث الجنائية والاجتماعية اكد أن هناك 20 ألف حالة اغتصاب وتحرش جنسي ترتكب في مصر سنوياً، أي أن هناك حالتي اغتصاب تتم كل ساعة تقريباً. ويضاف الى ذلك ما نشرته الواشنطن بوست اكثر الصحف الامريكية انتشارا، فى تقريرها عن التحرش الجنسى فى مصر حيث ذكرت ان مصر واحدة من أسوأ دول العالم في نسبة التحرش بالنساء في الشوارع والاماكن العامة، وبذلك تأتى مصر في المرتبة الثانية بعد أفغانستان، ولهذه الاسباب نشرت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا بيانات اعلامية تحذر النساء المسافرات إلى مصر من إمكانية تعرضهن لاعتداءات جنسية ونظرات غير مرغوب فيها.
وقال تقرير اخير نشرته وزارة الخارجية الامريكية فى شهر اكتوبر الماضى " ان النساء اللاتي ليس في صحبتهن أحد، معرضات للتحرش الجنسي والإساءة اللفظية" واكد البيان أن السفارة الأمريكية فى مصر تلقت تقارير متزايدة خلال الشهور الستة الأخيرة عن تعرض أجنبيات للمسات جنسية في سيارات الأجرة والأماكن العامة .

مدَّ يده على المناطق الحساسة بجسمها..

لكن خلال الفترة الماضية تلمس الجميع ان ثمة ابوابا كانت مغلقة فتح بعضها وتسرب شعاع نور منها .. هذا الشعاع هو القدرة على طرح قضايا التحرش كقضية ملحة تواجه المجتمع دون استحياء ودون توجيه الاتهامات سابقة التجهيز للمرأة باعتبارها المسئول الأول عن وقائع التحرش كما روجت المجتمعات الشرقية لسنوات طويلة مما حال دون مناقشة هذه القضايا حتى وقعت الاحداث الاخيرة ، لذا سنبدأ فى قراءة القضيتين اللذين فجرتا الاحداث الاخيرة .

القضية الاولى

 تقدمت بها نهى رشدى مخرجة الافلام الوثائقية ، صاحبة القضية رقم11551 لسنة 2008 و هى اول قضية تحرش جنسى تصل للمحاكم فى مصر ، وبهذا يصل العمر الزمنى بين تاريخ اول قضية تحرش تنظرها المحاكم المصرية وبين اول قضية تنظرها المحاكم الامريكية هو 38 عاما ، فالمحاكم الامريكية نظرت اول قضية تحرش جنسى عام 1970 .
نهي رشدي أثناء المحاكمة
بدأت احداث قضية نهى رشدى عندما كانت تسير فى شارع رفاعة بمصر الجديدة بصحبة صديقاتها ، حيث فاجأها المتهم شريف رجب وأخرج يده من نافذة سيارة نصف نقل كان يقودها وأمسك بمناطق حساسة فى جسدها ، لكن نهى لم تفعل مثلما تفعل كل البنات فى مثل هذه الظروف ، لم تجهش بالبكاء ولم تختبئ من عيون الناس بل اصرت على ملاحقة من فعل ذلك بها واستغاثت بالمارة وتمكنوا من الإمساك به . حتى حضرت الشرطة وامسكت به لتبدأ فصول قضيتها فى المحكمة . وخلال ثلاثة اشهر استمعت فيها المحكمة لاقوال الشهود وكذلك تحريات المباحث التى اكدت صحة الوقعة ، وبناء على ذلك حكمت المحكمة بمعاقبة المتهم شريف رجب جبريل، بالسجن المشدد ٣ سنوات وألزمته بالمصاريف الجنائية وفى الدعوى المدنية ألزمته بأن يؤدى للمدعية بالحق المدنى ٥٠٠١ جنيه .

مزّقوا ملابسها أمام المارّة!

استقبل الرأى العام هذا الحكم بحفاوة شديدة ، مما جعل الاصوات الحقوقية تتعالى للمطالبة بتشريعات جديدة لتغليظ العقوبة على المتهمين فى قضايا التحرش ، وبعد هذا الحكم بايام معدودة ، وقعت حادثة تحرش جماعى مفزعة بشارع جامعة الدول العربية فى عيد الفطر الماضى ، لتعيد الى الذاكرة احداث التحرش الجنسى الجماعى فى منطقة وسط البلد فى عام 2006 فى نفس التوقيت تقريبا وهو عيد الفطر ، لكننا سنرصد الفرق بين احداث التحرش فى عيد الفطر عام 2006 وبين عيد الفطر 2008 ، لأن الفارق يعطى دلالات هامة تستحق الرصد .
فى الحادثة الاولى ، وقعت احداث التحرش الجنسى بشارع طلعت حرب قرب منطقة سينما مترو وميامى اثر حضور بعض نجوم افلام العيد ، حيث تجمع عدد كبير من الشباب لمشاهدة حضور دينا الراقصة احد افلامها المعروضة ، وبعد ذلك بدأت احداث تحرش جماعية لكل الفتيات والسيدات اللائى تصادف مرورهن بهذه المنطقة ولم يفرقوا بين سيدة ترتدى النقاب او سيدة دون حجاب ،الكل فى التحرش سواء ، وعلى الرغم من انتشار كليبات التحرش الجنسى على المدونات وتناقلت الصحف اخبار ما حدث عبر شهود عيان الا ان الحكومة انكرت ما حدث تماما واعلنت وزارة الداخلية فى بيان لها ان ما تنقله الصحف والمدونات لم يحدث على الاطلاق وانها مجرد شائعات .
لكن ما حدث فى احداث عيد الفطر خلال هذا العام ، كان مختلفا الى حد كبير ،إذ تجمع ما يزيد على 150 شاباً على رصيفي شارع جامعة الدول العربية بالمهندسين ، وهاجموا الفتيات والنساء المارات، ووصل الأمر إلى حد تمزيق ملابس بعضهن ، ونقلت الصحف عن  فتيات من ضحايا التحرش ، وكانت منتقبة، قولها " إن الشباب هاجموهن بالأيدي ومزقوا ملابس بعضهن ونزعوا حجاب واحدة، وأن تجمعات من الشباب كانت تحاصر فتيات في مواقع متفرقة من الشارع وتم انقاذهم بواسطة اصحاب بعض المحلات ، حيث تتراوح أعمار الشباب المشاركين في عملية التحرش الجنسي ما بين 15 و22 سنة .
وتلقت مباحث العجوزة بلاغا من احد شهود العيان فى الشارع ، وانتقلت قوة من الشرطة الى مكان الواقعة و تم ضبط 36 شابا في مكان الحادث بشارع جامعة الدول العربية ، وتم تحرير محاضر سجل فيها ما حدث وتم توجيه الاتهامات لعدد من الشباب المقبوض عليهم ، وبناء على ذلك تمت احالة المتهمين الى محكمة جنح العجوزة ، وفى اقل من شهر واحد عوقب احد المتهمين فى هذه الواقعة بالحبس سنة مع الشغل والنفاذ في أولي جلسات محاكمته .
ويتضح من الحالتين ان الفارق كبير ، ففى المرة الاولى لم تعترف الجهات الرسمية بما حدث ووضع رأسها فى الرمال كالنعام خوفا من تأثير هذه الحادثة على الاوضاع الاجتماعية المتفجرة فى مصر ، لكن اتباع سياسة النعام لم يدم طويلا خاصة مع تزايد ظاهرة التحرش الجنسى ، الامر الذى دعا مؤسسات الدولة وكذلك مؤسسات المجتمع الى مواجهة هذه القضية الحساسة وفى اقل من شهر قضت المحكمة بسجن شخصين تأكد تورطهما فى قضايا تحرش جنسى كنوع من الردع لضرب هذه الظاهرة .

70% من الموظفات يتعرضن للتحرش المباشر

تواجه المرأة نوعا اخر من التحرش وربما يكون هذا النوع اخطر من الذى تتعرض له فى الشارع للحظات او لدقائق ، وهذا النوع هو التحرش فى العمل ، الذى يمكن ان يتحول الى جحيم اخر يضاف الى جحيم الشارع ، ولم تبعد هذه الظاهرة على الباحثين وعلماء الاجتماع ، لتحليل ابعاد هذه الظاهرة ، وسنعرض الان تفاصيل دراسة استكشافية نفسية عن ظاهرة التحرش الجنسى بالمرأة العاملة قام باعدادها اثنين  د. طريف شوقى استاذ علم النفس بجامعة القاهرة  والدكتور عادل هريدى استاذ علم النفس بجامعة المنوفية . فقد كشفت هذه الدراسة عن جوانب كانت مظلمة فى قضية التحرش بالمرأة العاملة ، وردت على عدد كبير من الاسئلة التى شغلت بالنا كثيرا ونحن نفكر فى هذه القضية .
اجريت الدراسة على 100 مرأة عاملة فى القطاع الحكومى بواسطة استبيان نفذته عدد من الباحثات السيدات اللائى اجرين لقاءات منفردة مع الحالات المستهدفة .
كانت نتائج البحث هى تعرض عدد كبير منهم لسلوكيات وصفتها الدراسة بأنها تحرش وتمثلت فى:
- 78 % من النساء يتعرضن للملامسة باليد من زملائهم الرجال بطريقة متعمدة .
-  76 % من النساء يتعرضن لملامسة اجزاء من اجسادهن .
- 76 % ينظر الى اماكن حساسة من اجسادهن .
- 73 % يحاول زملاؤهن تقبيلهن.
- 72% من النساء يتعرضن الى التحرش اللفظى بواسطة مدح قوامهن .
- 72 % من النساء يتعرضن الى التهديد او الاغراء للتجاوب جنسيا .

صفات المتحرش جنسيا
كما كشف الدراسة عن صفات الشخص المتحرش بالمرأة العاملة ، حيث يتراوح سنه من من 34 الى 82 عاما ، ومتزوج ، والنسبة الاكبر منهم متوسطو التعليم وزملاء فى العمل ممن لديهم علاقات وطيدة برؤسائهم ، ولديهم سوابق متكررة فى التحرش الجنسى ببعض زميلاتهم . ويضاف الى هذه الصفات ، يكون المتحرش فى الغالب مدخنا وجذابا ومتحدثا لبقا وذي شخصية قوية ومؤثرة ودائم المزاح مع زملائه .
كما رصدت الدراسة خصال السيدة المتحرش بها وهى صغيرة السن (العمر أقل من الثلاثين)، تعليمها متوسط عادة، عزباء، خجولة، تخاف من تحمل المسئولية، خبرتها فى العمل قليلة، غير معتزة بنفسها، وملابسها ملفتة للنظر، تمزح مع الزملاء وتتحدث معهم فى أمور شخصية ،  شخصيتها ضعيفة، وتخاف من رؤسائها.
ونبهت الدراسة الى تأثير التحرش الجنسى على المرأة العاملة ، ومن أبرز الآثار التى تلحق بضحية التحرش تتمثل فى أنها تعانى من الشعور بالإنهاك البدنى، وتضطرب حالتها النفسية، وهو ما ينعكس بالضرورة سلباً على أدائها للعمل بل وقد تكره الذهاب إليه، وتصبح غير واثقة بمن حولها، وحتى بنفسها، وهو ما يؤدى إلى اضطراب حياتها الأسرية وعلاقاتها الشخصية ومن هنا تبرز خطورة التحرش ليس بوصفه مشكلة تحدث فى العمل بل لأن آثاره تتخطى حدود العمل لتشمل الأسرة، والسياق الاجتماعى المحيط أيضاً.
وناقش القائمون على البحث السيدات اللاتى اجرين معهن المقابلات عن اساليب مواجهة حالات التحرش الجنسى التى يتعرضن لها ، فكانت المفاجأة ان الغالبية يفضلن رد المتحرش بحزم ولكن دون ابلاغ رؤسائهم فى العمل خوفا من تأثير الشكوى على سمعتهم.
لكن الصدمة الحقيقية التى رصدتها هذه الدراسة الغنية بالتفاصيل ، ان غالبية السيدات ارجعوه اسباب حوداث التحرش الى ارتداء السيدات ملابس لافتة او تباسط المرأة فى حديثها مع الزملاء ! ومما لا شك فيه ان هذه الافكار التى تتحكم فى ذهنية المرأة المصرية ، تدعوها الى  الانطواء والانعزالية بدلا من مواجهة مشكلاتها وعلاجها .

قوانين ضد التحرش

معلومات بديهية لابد ان تعرفها كل امرأة فى مصر، وهى عقوبة جريمة التحرش فى القانون المصرى، فطبقا لكتاب قانون العقوبات المصرى للدكتور رفاعى سيد سعد – قسم جرائم الاعتداء على المصلحة العامة وجرائم الاعتداء على الاشخاص ، يوجد عدة نصوص قانونية واضحة لهذه الجريمة مثل:
-مادة 269: كل من هتك عرض صبي أو صبية لم يبلغ سن كل منهما 18 سنة كاملة بغير قوة أو تهديد، يعاقب بالحبس، وإذا كان سنه لم يبلغ سبع سنين كاملة أو كان من وقعت منه الجريمة ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة 267، تكون العقوبة بالسجن المشدد .
- مادة 269 مكرر: يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهر كل من وجد في طريق عام أو مكان مطروق يحرض المارة على الفسق بإشارات أو أقوال.
- مادة 278: كل من فعل علانية فعلا فاضحًا مخلا بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وغرامة لا تتجاوز ثلاثمائة جنيه.
ورأت العديد المنظمات الحقوقية ، ان هذه العقوبات ليست رادعة بما يكفى ، وطالبوا بتعديل هذه النصوص وتغليظ العقوبة على المتهمين بجرائم تحرش.
AR-SA" S l = xd e: 16pt; font-family: 'Simplified Arabic'; ">ونبهت الدراسة الى تأثير التحرش الجنسى على المرأة العاملة ، ومن أبرز الآثار التى تلحق بضحية التحرش تتمثل فى أنها تعانى من الشعور بالإنهاك البدنى، وتضطرب حالتها النفسية، وهو ما ينعكس بالضرورة سلباً على أدائها للعمل بل وقد تكره الذهاب إليه، وتصبح غير واثقة بمن حولها، وحتى بنفسها، وهو ما يؤدى إلى اضطراب حياتها الأسرية وعلاقاتها الشخصية ومن هنا تبرز خطورة التحرش ليس بوصفه مشكلة تحدث فى العمل بل لأن آثاره تتخطى حدود العمل لتشمل الأسرة، والسياق الاجتماعى المحيط أيضاً.
وناقش القائمون على البحث السيدات اللاتى اجرين معهن المقابلات عن اساليب مواجهة حالات التحرش الجنسى التى يتعرضن لها ، فكانت المفاجأة ان الغالبية يفضلن رد المتحرش بحزم ولكن دون ابلاغ رؤسائهم فى العمل خوفا من تأثير الشكوى على سمعتهم.
لكن الصدمة الحقيقية التى رصدتها هذه الدراسة الغنية بالتفاصيل ، ان غالبية السيدات ارجعوه اسباب حوداث التحرش الى ارتداء السيدات ملابس لافتة او تباسط المرأة فى حديثها مع الزملاء ! ومما لا شك فيه ان هذه الافكار التى تتحكم فى ذهنية المرأة المصرية ، تدعوها الى  الانطواء والانعزالية بدلا من مواجهة مشكلاتها وعلاجها .

قوانين ضد التحرش

معلومات بديهية لابد ان تعرفها كل امرأة فى مصر، وهى عقوبة جريمة التحرش فى القانون المصرى، فطبقا لكتاب قانون العقوبات المصرى للدكتور رفاعى سيد سعد – قسم جرائم الاعتداء على المصلحة العامة وجرائم الاعتداء على الاشخاص ، يوجد عدة نصوص قانونية واضحة لهذه الجريمة مثل:
-مادة 269: كل من هتك عرض صبي أو صبية لم يبلغ سن كل منهما 18 سنة كاملة بغير قوة أو تهديد، يعاقب بالحبس، وإذا كان سنه لم يبلغ سبع سنين كاملة أو كان من وقعت منه الجريمة ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة 267، تكون العقوبة بالسجن المشدد .
- مادة 269 مكرر: يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهر كل من وجد في طريق عام أو مكان مطروق يحرض المارة على الفسق بإشارات أو أقوال.
- مادة 278: كل من فعل علانية فعلا فاضحًا مخلا بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وغرامة لا تتجاوز ثلاثمائة جنيه.
ورأت العديد المنظمات الحقوقية ، ان هذه العقوبات ليست رادعة بما يكفى ، وطالبوا بتعديل هذه النصوص وتغليظ العقوبة على المتهمين بجرائم تحرش.


ملف التحرش الجنسي الحلقة الثانية

Posted: 16 Feb 2010 06:45 AM PST




دراسة حديثة للمركز المصري لحقوق المرأة عن التحرش الجنسي تحت عنوان "غيوم في سماء مصر"، كشفت عن أن 64.1% من المصريات، يتعرضن للتحرش بصفة يومية، في حين أشارت 33.9% إلى أنهن تعرضن للتحرش أكثر من مرة وليس بصفة دائما، بينما أكدت 10.9% على أنهن يتعرضن للتحرش بصفة أسبوعية، وفي المقابل تتعرض 3.9% للتحرش بصفة شهرية .
وأكدت الدراسة، التي سبق الإشارة لها، أن الغالبية العظمي من النساء اللاتي يتعرضن للتحرش لم يبدين أي ردود فعل ايجابية خوفا من التأثير علي سمعتهن، أو خوفا من ردود فعل 

الآخرين وتوجيه اللوم لهن، كما قالت 74% من العينة إن الناس لا تساعدهن عندما تحدث واقعة التحرش في الأماكن العامة.
الدراسة أكدت أن الفتيات اللاتي ارتدين حجاب وبلوزة قصيرة وجيب هم الأكثر تعرضا للتحرش بنسبة 31.9%، تلتها العينة التي ترتدي «التونيك» وبنطلون وحجاب بنسبة 21%، ثم اللاتي يرتدين عباءة وحجاب بنسبة 20%.
وكشفت الدراسة التي ضمت ذكورا أيضا أن أكثر من 62% من الرجال مارسن التحرش، وقال 41% من العينة التي مارست التحرش إن هذا الفعل يشبع لديهم رغبة جنسية مكبوتة علي حد تعبير الدراسة، بينما يشعر 23% بذكورتهم وثقتهم في أنفسهم.

جدير بالذكر أن المركز المصري لحقوق المرأة كان قد تقدم خلال عام 2008 بمشروع قانون لتجريم التحرش الجنسى، بالإضافة إلي مشروع قانون آخر مقدم من المجلس القومي للمرأة ومشروع قانون مقترح من قبل محمد خليل قويطة عضو مجلس الشعب، إلا أنه لم يبت حتي الآن في هذه المقترحات


مجرد نموذج

رغم خفقات قلبها التي كانت تنبض خوفا وذعرا وشعورا بالإهانة لم تستطع (ن.أ) التي لم تتعد الخامسة والعشرين من عمرها، تجاوز حاجز الصمت والاستنجاد بمن حولها لوقف التحرش الجنسي الذي تعرضت له أمام عشرات الأشخاص من ركاب الميني باص.
ركبت الميني باص في طريق عودتها من العمل متجهة إلي الجيزة، كانت ترتدي حجابا يغطي شعرها ورقبتها وترتدي بلوفر فضفاضا وجيب جينز واسعا، وقفت بين الزحام تحاول أن تقف حتي بإحدي قدميها علي الأرض وتثبت يدها في مقبض حديد حتي لا تقع علي أحد الركاب أثناء تحرك الميني باص أو توقفه.
تقول «كل يوم باركب في هذا الزحام وماعنديش طريقة تانية أروح بيها». هدي وقفت في الميني باص تحاول أن تبتعد عن الشخص الذي يحاول ملاصقتها والاحتكاك بها دون جدوى، وتقول «ما كانش فيه مكان أروح أقف فيه تاني وكنت باحاول أبعد عنه لكن فعلا الدنيا كانت زحمة جدا وما فيش مكان لقدم
حسيت إن كل حته في جسمي بتتنفض وكنت عايزه أبكي وأصرخ لكن ما أقدرش أتكلم هفضح نفسي إزاى»؟
وتوضح وجهة نظرها في التزامها الصمت وعدم الاستنجاد بالآخرين لدفع الخطر والضرر عنها، وتقول «دايما المشكلة بتيجي علي البنت وبعدين أنا لو اتكلمت ممكن يشتمني ويقول إني بادعي عليه وممكن كمان يقول إني أنا اللي بعاكسه أو حتي عايزه أسرقه

وتتذكر نصائح أمها وزميلاتها وتقول: «البنت ما تتكلمش في الحاجات دي علشان ما تتفضحش، ماما دايما تقولي كده وكمان زمايلى، كلنا بنتصرف بنفس الأسلوب في الظروف دى
الهرب من التحرش دفعها للحرص في اختيار ملابسها، لكن دون جدوى، «أنا حريصة علي إن لبسي يكون محترم علشان ما لفتش نظر الآخرين وما تعرضش لمضايقات». صمتت هدي قليلا وتابعت حديثها قائلة: «لكن في الحقيقة ملابسي ما فرقتش كتير واتعرضت لحوادث تحرش كثيرة لكن أنا بحس إني عملت اللي عليه

بحس بالإهانة والخوف وأشعر أني مستباحة من ذئب ما بيرحمش» بهذه الكلمات عبرت عن الشعور الذي ينتابها أثناء وبعد التحرش بها، «لكن ما عنديش وسيلة أمنع بها اللي بيحصل لي ده واللي بيحصل لكل البنات و أي قانون لمكافحة التحرش الجنسي يعتمد علي تبليغ الفتيات لن يكون مجديا ولكن في حالة وجود شرطة نسائية قد يشجعها هذا علي الإبلاغ، وتقول: «لو فيه ضابط ست ممكن في الحالة دي أقدر أبلغ لكن برضه هنثبت إزاي وإحنا بنتعرض للحوادث دي في الأماكن العامة ومن ناس ما نعرفهمش



ملف التحرش الجنسي الحلقة الأولى

Posted: 15 Feb 2010 06:05 PM PST



الكلمات لم تعد كافية وأصبح التحرش باليد والأصابع
عندما كبرت أدركت أن ما فعله خالها بها كان تحرش جنسي
وزارة الخارجية الأمريكية تحذر الأمريكيين في مصر من التحرش الجنسي
المطربة مروة مثال صارخ لما يمكن أن يصل إليه التحرش الجنسي

باسنت موسى
التحرش الجنسي مشكلة تعاني منها الكثير من النساء، وفي الماضي الغير بعيد كان هذا التحرش يدور في فلك الكلمات الجارحة لمعالم أنوثة المرأة، أما الآن فأصبحت تلك الكلمات غير كافية بالنسبة للمتحرش بحيث أصبح يتطاول بعنف بدني واضح، وهذا معناه أن خروج المرأة من منزلها للعمل أو لقضاء أبسط المهام الحياتية أصبح تهديداً حقيقياً خاصة وأن المجتمع أصبح يُلقي بعبء أسباب التحرش إلى طبيعة ملابس المرأة وليس إلى سوء أخلاق الرجل المتحرش، تجولت بين عدد من النساء والشابات وسألتهن عن المواقف التي تعرضهن خلالها لتحرش جنسي وكيف تعاملن مع المتحرش؟ فإلى المزيد...


"سعاد" 22 عام: تعيش بإحدى قرى بمحافظة المنيا ولتنتقل لجامعاتها تستقل ميكروباص من قريتها لمكان الجامعة وداخل هذا الميكروباص تتعرض سعاد كما تقول لسلوكيات شتى من التحرش كأن يقوم الراكب الذي بجانبها بالالتصاق بها ليجلس ركاب آخرين وبالطبع هى لا تستطيع منعه لأن السائق يريد أكبر عدد من الركاب حتى يجمع مال كثير!!
سعاد في سنتها الثالثة بالجامعة وعندما كانت طالبة في السنة الأولى كانت خجولة وغير قادرة على الصراخ في وجه رجل يتحرش بها داخل الميكروباص -وسيلة نقلها الوحيدة للجامعة- لكنها الآن وكما تقول أصبحت أكثر شراسة وتصرخ وتركل بقدمها وبحقيبة يدها أي رجل يلتصق بها بشكل لا يرضيها ويؤكد لها أنه يريد مضايقتها، كما أنها لا ترتاد ميكروباص يكون ركابه من الذكور فقط وذلك لأنها تسمع عن حوادث الاغتصاب والخطف بتلك الطريقة لذلك إذا وجدت ميكروباص خالي تنتظر حتى يمتلىء بالنساء والرجال ثم تبحث لها عن مكان شاغر بينهم. 



"ميادة" 30 عام سيدة متزوجة ولديها طفلان ولصغر سن أبناءها هي لا تعمل جلوسها في المنزل لرعاية أبناءها لا يجعلها تشعر بالضجر أو الملل وذلك لأنها تعتبر أن المنزل يحميها من مضايقات الرجال في الشارع. 
ميادة لا تتذكر حادثة بعينها تعرضت فيها للتحرش في الشارع وذلك لأنها وكما تقول معتادة أن تسمع كلمات بذيئة من الرجال تعليقاً على ملابسها أو ماكياج وجهها لكنها تتذكر جيداً تحرش خالها بها وهي صغيرة حيث كانت تتركها والدتها في بيت جدتها طوال ساعات عملها بالخارج، وهي كطفلة لم تكن تدرك ما معنى أن يقوم خالها بنزع ملابسها عنها؟ لكن عندما كبرت تذكرت كل تلك المشاهد وأدركت أن ما فعله خالها بها كان تحرش جنسي وظلت طوال سنوات تعيش في اكتئاب وخوف من أن يكون خالها وتحرشه بها هذا أفقدها عذريتها ولكن -هذا ترجعه ميادة إلى محبة الله لها– عندما تزوجت وجدت ذاتها عذراء مما أشعرها براحة كبيرة وجعلها لا تترك أبنتها الصغيرة لساعات طويلة بين يدي أي رجل مهما كانت صلة قرابته بها



"سامية" 28 عام تقول: تخرجت من كلية التجارة ولم أجد عمل مناسب لي غير سكرتيرة بمكتب للمحاسبة وصاحب المكتب رجل يتحرش جنسياً بالعاملات لديه لكن بطريقة مبتكرة جداً وذلك بما يناسب وضعه الاجتماعي، فهو لا يلقي كلمات جارحة أو يمارس عنف بدني واضح وإنما يغرق الفتاة التي يريدها أن تسقط بين يديه بكلمات الإعجاب المبالغ فيها وأقصد كلمات جنسية حيث يعجب بمعالم أنوثها ولا يجد مشكلة في إيصال هذا الإعجاب لها هذا بالإضافة إلى سعيه الدائم لأن ينفرد بالمكتب بالفتاة التي تعجبه ويتحرش بها كيفما شاء وبالنهاية لا يصنف سلوكه على كونه تحرش لأن الفتاة تتفاعل مع تحرشه هذا ولضغوط نفسية وعاطفية بالقبول. 

"داليا" 21 عام تعيش بمنطقة شعبية فقيرة بالقاهرة وعلى الرغم من أن منزل والدها مساحته ليست بالكبيرة إلا أنهم يستقبلون القادمين من الصعيد في منزلهم البسيط هذا لأيام، ومن ضمن الأفراد الذين تستقبلهم أسرتها أبن عمها الشاب الذي تخطى الثلاثين ولم يتزوج وهو يتحرش بها جنسياً بأشكال مختلفة كما تقول حيث يروى لها نكات جنسية تجعلها تشعر بالإثارة نحوه هذا بالإضافة لملامسته لجسدها بشكل يبدو غير مقصود لكنها تدرك أنه مقصود وذلك لتكرار تلك الملامسات، مشكلة داليا كما تحددها أنها غير قادرة على البوح لأسرتها بما يفعله ابن عمها الشاب وذلك لأن والديها لن يتفهموا شكواها وربما يؤذونها هى بالضرب والاتهام بالفجور

 

"دينا" 24 عام: عندما توجهنا لها بالسؤال ضحكت جداً وقالت لنا أنها ترتدي ملابس تراها مناسبة لعمرها ومنطقة سكنها الراقية لكنها وللأسف لا تملك سيارة خاصة بها لذلك تضطر لارتياد المواصلات العامة وكثيراً ما تتعرض لتحرشات جنسية لكنها لا تتذكر منهم كلهم سوى موقف واحد حدث لها حيث كانت تتعارك مع سيدة ترتدي النقاب بالمترو وذلك لكون الأخيرة سبتها لطبيعة ملابس دينا التي تعد عارية بالنسبة لها كمنتقبة، العراك تطور ليصبح اشتباك بالأيدي بين الاثنتين وتدخل الركاب وبالطبع لم يستطع أي رجل أن يلمس السيدة المنتقبة لكن دينا الكل لمس جسدها والبعض من تلك الملامس كانت غير مهذبة وشعرت دينا بأن هناك من يتحرش بها إضافة لمعركتها مع السيدة المنتقبة مما جعلها تتخلى عن كل هذا وتصرخ في الجميع ببكاء حارق كما وصفته وغادرت المترو سريعاً. 
"أراء متخصصين" 
السيدة "ماري خوري" المختصة بمجال التربية الجنسية في تعليق لها على ظاهرة التحرش الجنسي بالمرأة تقول: التحرش الجنسي هو عمل واعي ومقصود يقوم به إنسان يعاني من هوس النزعة الجنسية والشهوة وهناك أساليب مختلفة سماعية وبصرية ورمزية وأحياناً جسدية لتحقيق ذلك التحرش، حيث يقتحم المتحرش حميمية الآخر من خلال اختراق المسافة التي تحمي الآخر كأن يقتحم الرجل جسد المرأة ويقترب من جسدها لما هو أقل من 45 سم وبدون رضاها بحيث يتحول اقتحامه لمساحة خصوصيتها إلى فرض وليس عرض قد ينال القبول أو الرفض 
وبالتالي استراتيجية المعتدي هي استراتيجية إضعاف إرادة الضحية وإرغامها على القبول بمشروعة ومن تبوح عن طبيعة ما تعرضت له من انتهاك جسدي تتعرض للنبذ والقهر الاجتماعي لأن المجتمع يعفي الرجل من المسئولية ويؤكد دائماً على أنه فعل ذلك التحرش لأنه لم يتحكم في غريزته وكأن الغريزة هي عملية حيوانية تلغي الإرادة.


وفي متابعة لموضوع التحرش الجنسي الذي أوردته باسنت موسي سابقا نقول أن سمعتنا بعافية شوية في الموضوع ده فقد وصل الأمر الى أن تصدر وزارة الخارجية الأمريكية تقريرا تحذر فيه  المواطنين الأمريكيين في مصر من التحرش الجنسي وسيارات الميكروباص وخدمات الإسعاف وقال التقرير إن "النساء اللاتي ليس في صحبتهن أحد معرضات للتحرش الجنسي والإساءة اللفظية"، مؤكدا أن السفارة الأمريكية "تلقت تقارير متزايدة خلال الشهور الستة الأخيرة عن تعرض أجنبيات للمسات جنسية في سيارات الأجرة والأماكن العامة"



ولعل موضوع التحرش الجنسي قد ظهر على السطح بصورة غير مسبوقة في حادثة شهيرة عندما حدثت عملية تحرش جماعي في أحد الاعياد بوسط البلد بالقاهرة بشكل شبه هستيري لكن ذلك لم يتوقف رغم أن الأمن وعد بتكثيف وجوده للقضاء على الظاهرة التى طالت ضمن ما طالت المطربة مروة التى تعرضت لحادث تحرش جنسي خلال أدائها لفقرة غنائية على احد المسارح
تحديدا موضوع التحرش الجنسي أصبح لا يطاق خاصة أنه أصبح يمارس بصورة علنية وبكثير من الجرأة والتبجح








This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now
خالتى صفية بالخليجي

Posted: 15 Feb 2010 09:39 AM PST


خالتى صفية كم من الشرور ترتكب بإسمك

خبر مفاجئ احتفت به صحيفة الراية القطرية ، الخبر المحتفي به هو أن السيدة الفنانة المخرجة العبقرية أسماء البكري تناشد منتجي الخليج دعمها لتقديم فيلمها المتعثر إنتاجيا (خالتى صفية والدير)
والمناشدة من قبل أسماء تأتى بإعتبار المنتج الخليجي هو من يدعم الفن الهادف غير المبتذل

أسماء البكري لم تنس ترفق مناشدتها للمنتج الخليجي بميزانية مبدأية للفيلم فقالت أن ميزانية الفيلم لن تتجاوز 2 مليون دولار...لاحظ انها تتحدث بالدولار لتقرب الأمر للخليجيين بعيدا عن حسبة برما الخاصة بأسعار التحويل للجنيه المصري
أسماء البكرى التى تلهث وراء انتاج فيلم (خالتى صفية والدير ) من اعداد ناصر عبد الرحمن لم تنس أن تؤكد أن الفيلم سيكون (برؤية جديدة) توافق طبعا على شروط المنتج الخليجي الذي يضع شروطا خاصة بالمشاهد الساخنة التى لم تستبعدها أسماء من قبل
ويبدو أن (خالتى صفية والدير) قد أصبحت (موضة) فبعد أن قدمت من قبل خلال مهرجان المسرح التجريبى وحصلت على جائزة أحسن عمل جماعي أعادت صابرين تقديمها 

مسرحيا بنفس المخرج والكاتب محمد مرسي وحمدي زيدان ولكن جاء العرض باهتا كإستثمار لنجاح المسرحية التجريبية
أسماء التى قدمت العنف والسخرية تبحث عن منتج خليجي ليمول فيلم خالتى صفية والدير
أسماء سليلة مدرسة يوسف شاهين تخاطب المنتج الخليجي ليساعدها على إنتاج فيلم في النهاية محكوم عليه أن يكون باهتا ككل الأعمال التى تتصدرها يافطة (رؤية جديدة)

يبدو أن عصر البتروسينما قد بدأ يملى شروطه حتى على من آثر أن يكون سينمائيا مستقلا في ظل تراجع المثقف المصري غير المبرر وهو يرى كل شئ خليجي يزحف على ثقافتنا.
أسماء البكرى : هل تدريكن أنك تطعنين تاريخك في مقتل بتقديمك إياه قربانا لثقافة البداوة في سبيل انتاج فيلم لا مبرر حقيقي لإنتاجه؟
أسماء البكري: من قال لك أن هناك منتج خليجي على استعداد لإنتاج أي شئ يتحدث عن العلاقات الطيبة بين المسلمين والمسيحيين في مصر؟
أسماء البكري: هل ستقومين بعرض ديكوباج الفيلم والسيناريو على منتجك المنتظر كي يحذف بقلمه الأحمر ما لا يراه مناسبا بالنسبة له؟
اسماء البكرى : جميل أن مات يوسف شاهين قبل أن يرى إحدى تلميذاته تتسول إنتاجا رفضه هو من قبل مرارا وتكرارا لأنه كان مستقلا بحق لكن وإن كان قد علمك إمساك الكاميرا لكنه لم يعلمك معنى الإستقلال
أسماء البكرى ..العنف والسخرية ..شحاتين ونبلاء
أسماء البكري أرجوكي كذبي الخبر لكن لا تدعي صحف قطر تحتفي بالخبر المشؤوم
واخيرا...خالتى صفية كم من الشرور ترتكب بإسمك
هشام يونس

الخبر من جريدة الراية القطرية
http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=505600&version=1&template_id=33&parent_id=28


المدونة الإيرانية المقدسة

Posted: 15 Feb 2010 08:27 AM PST



عندما خرجت من السجن قلت لنفسي دعنا ننسى هؤلاء الناس ولا ندعهم يؤذون تفاؤلي، ولكن هذه التجربة لا تزال عالقة بذاكرتي، لا أزال أتذكر الحراس يتهامسون ومفاتيح تفتح باب زنزانتي

بهذه الكلمات يتذكر المدون الإيراني "ميماريان" الفترة التي قضاها في السجن بسبب انتقادات مدونته للسياسات الإيرانية
وهي إشارة لحال المدونات في إيران، فأعداء الكلمة يخافون منها أكثر مما يخافون السلاح، يريدون أن يكتموا الأفواه لكيلا تفصح عما يدور في عقولها، أو ربما يفضلون الهدوء لكي يرتاح بالهم من تعالي هتافات النقد، ليقنعوا أنفسهم أن كل شئ يسير على ما يرام، أو أن كل منتقد إما كافر أو مرتد أو معادي للوطن و للقومية

ولنتذكر كلمات الخميني مرشد الثورة الإيرانية بعد وصوله طهران قادما من باريس عندما اقر مبادئه الثلاث التي تشير إلى أنه كل من يقول لا يعتبر معاديا للملة.. أولا: أن الرأي العام والشعب قد اعترفوا به زعيما للبلاد، ثانيا :انه عين حكومة مؤقتة لإجراء استفتاء، ثالثا: إن معارضة الحكومة التي عينها تعد معارضة لحكم الله

إحياء المبادئ الخومينية
ولقد فاجأتنا السلطات الإيرانية بإحياء للمبادئ الخومينية بعد تولى احمدي نجاد المقاليد، فقد أعلنت السلطات الإيرانية أن كل صاحب مدونة أو موقع شخصي يجب عليه قبل شهر مارس المقبل أن يسجل موقعه أو مدونته لدى السلطات الإيرانية، وإلا سيتم حجب موقعه أو مدونته، ويجب على المدون أن يسجل ذاكرا اسمه وعنوانه والجمهور المستهدف وعدد الزوار المتوقع، وهذا بالطبع لمراقبة وإغلاق الباب على كل المنتقدين للثورة أو الداعين للإصلاح في إيران

مع العلم أن إيران تحتوي على ثاني أكبر نسبة مستخدمين من مجموع شعبها للشبكة الدولية بعد إسرائيل في الشرق الأوسط، كما أن اللغة الفارسية تعد اللغة الرابعة على مستوى العالم من حيث التدوين
الملف الأسود
في يناير عام 2005 تم الحكم بالسجن على المدون والصحفي الإيراني "اريش سيجارتشي" بأربعة عشر عاما لإدانته بجرائم معاداة الدولة الإيرانية وسب الخميني، وتم إطلاق سراحه في 17 مارس 2005 بعد دفع كفالة مقدارها بليون ريال (ما يعادل 95 ألف يورو) تم دفعها بواسطة جريدته جيلان ايمروز

ومن المدونين أيضا "مجتبی سماع نجاد"، والذي تم سجنه مرتين من نوفمبر 2004 إلى يناير 2005، ثم إلقاء القبض عليه مرة أخرى في فبراير2005، وذلك عندما عجز عن دفع الكفالة، وقد وجهت إليه تهمة سب القائد الأعلى للثورة الإسلامية, وظل مجتبي 88 يوما في السجن الانفرادي تعرض خلالها لعمليات ضرب وتعذيب، وقد تم الإفراج عنه في 13 سبتمبر 2006

وفي 27 يناير الماضي اعتقلت سلطات مطار طهران 3 صحفيين يكتبون مقالات على الشبكة الدولية وبعض الناشطين لحقوق المرأة، حيث كانوا في طريقهم لحضور برنامج تدريبي للصحفيين في الهند، وتم تفتيش منازلهم وتحريز أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، وتم الإفراج عنهم في 28 يناير، ولم تسلم أجهزة الكمبيوتر إليهم وأخبرتهم السلطات أن التحقيق سوف يستأنف معهم مرة أخرى
مواقع ممنوعة
غير السجن والاعتقال نجد سياسة حجب المواقع الاليكترونية، ففي تاريخ 5 ديسمبر 2006 حجبت السلطات الإيرانية موقع You Tube الشهير وهو موقع مشاركات فيديو تتم إضافتها بواسطة المستخدم، كما تم حجب موقع جريدة نيويورك تايمز لعدة أسابيع، والنسخة الكردية من الويكيدبيا لعدة أشهر، ومن وقت لآخر يحجب موقع البلوجر Bloggerومن المواقع الممنوع في إيران موقع منظمة العفو الدولية وموقع امازون

وقبل ذلك التاريخ وتحديدا في أكتوبر 2006 وضعت السلطات الإيرانية حد أقصى لسرعة الانترنت وهي 128 كيلوبايت في الثانية

بينما تمت عملية قرصنة على موقع وزارة الإرشاد الإيرانية وهي الوزارة المسئولة عن قرار التسجيل للمدونات وكتب القراصنة (الهاكرز) على موقع الوزارة بالفارسية "لماذا تفعلون شيئا سوف يؤدي إلى ماساة؟"، كما كتبوا أيضا "موقع وزارة الإرشاد الإسلامي قد تم تخريبه، هذا الموقع تم تخريبه نتيجة ضعف الأمان به !، وهو ما جعل البعض يسخر من الوزارة بالإشارة أن الوزارة لا تستطيع أن تحمي موقعها..فكيف لها أن تتكلم عن تنظيم كل المدونات الفارسية

بعض المدونين أيضا أجبروا على ترك اللغة الفارسية في التدوين واستبدالها بالغة الانجليزية، فهذا جادي يقول في مدونته الجديدة "لقد ظللت سنينا أدون في مدونتي الفارسية www.jadi.net ولكن هذه الأيام قد تم حجبها في بلدي ولهذا فعلى أن اكتب هنا بالانجليزية أنه لعار، ولكن التدوين بالانجليزية أفضل من ألا أدون
تكنولوجيا الحجب
لا يكف أحمدي نجاد ورجال الثورة عن سب ولعن الولايات المتحدة في منابرهم، بينما يستخدمون تكنولوجيا أمريكية في حجب المواقع والمدونات من خلال برنامج يسمى سمارت فلتر Smart Filter والذي صممته وطورته شركة سيكيور كومبيوتنج Secure Computing وهي شركة أمريكية مقرها كاليفورنيا

لكن الشركة أنكرت تماما أنها باعت البرنامج للحكومة الإيرانية وأن إيران تستخدمه بغير رخصة من الشركة، وما يؤكد هذا هو وقوع إيران تحت عقوبات الولايات المتحدة الاقتصادية التي تمنع بيع منتجات الشركات الأمريكية إلى تلك الدول الموقع عليها العقوبات

المدونة الإيرانية المقدسة
ولكن ماذا عن مدونة احمدي نجاد؟ .. طبعا أنها مدونة مقدسة لا يشوبها شائبة، وما أن تدخل إليها حتى تجد تعليقات التمجيد والتعظيم لصاحبها أحمدي نجاد، ولا نجد نقد واحد لكاتب المدونة، أو بشكل أصح لا شك أنه قد أضيفت تعليقات نقد لا نهاية لها ولكنها بتأكيد قد تم حجبها

حققت هذه المدونة أرقام دخول كبيرة في بدايتها، ولكنها الآن لا يلتفت إليها أحد لأنها فقدت مصداقيتها؛ ولأن أحمدي نجاد لا يدرك المعنى الحقيقي وراء التدوين وهو حرية التعبير، فماذا عن رجل كبت حرية التعبير في مدونته الشخصية؟

ما يبدو لنا أن قرارات تحجيم المدونين بما فيها الحجب أو الاعتقال هي نابعة من مجموعة متشددة من رجال الدين الذين يريدون تنميط العقول، أو هو غيرة من المدونين الذين يكتسبون شعبية وحبا تفوقهم، فأرادوا أن يضعوا الحدود والحواجز على التدوين حتى لا يتبقى إلا هم وآراؤهم، وهذا مشهود في مدرسة التدوين والتي أنشاؤها في مدينة قم المقدسة لكي تروج لأفكارهم الدينية والسياسية، وأكثر شيء يخافه هؤلاء الناس هو بيئة متوازنة بين المؤيد والمعارض، بيئة ديمقراطية لا يعتقل شخص لسبب رأي أو فكرة وإنما تواجه الفكرة بالفكرة والرأي بالرأي
والجدير بالذكر شكلت الشرطة في إيران وحدة خاصة مهمتها مراقبة المواقع السياسية على الانترنت ومحاربة الجريمة الالكترونية
وقال رئيس الوحدة مهرداد اوميدي إن عناصرالوحدة الجديدة سيتصدون لأي نشاط سياسي غير قانوني على شبكة الانترنت بما في ذلك السباب السياسي وما وصفه بنشر الأكاذيب
ومعلوم أن معظم المواقع التي لها صلة بالمعارضة ممنوعة أصلا في إيران، لا سيما تلك التي تنشر مقالات تمجد المرشحين الخاسرين في الانتخابات الرئاسية المتنازع بشأنها والتي شهدتها البلاد في يونيو حزيران الماضي
إلا أن المعارضة تواصل تأسيس مواقع جديدة على الشبكة العنكبوتية طالما أنه ليس لها صوت في الاعلام الحكومي وتعتمد على الانترنت لنشر بياناتها ومقالاتها
ونقل الاعلام الايراني المحلي عن اوميدي قوله: "نظرا للانتشار الواسع لاستخدام الانترنت في ايران، على الشرطة التصدي للجرائم التي تقترف في الفضاء الالكتروني
وقال رئيس الوحدة الجديدة إن "لجنة خاصة" تتكون من 12 عضوا ستقوم بمراقبة الانترنت وستتعامل مع الجرائم التي تكتشفها كالتزوير والقذف ونشر الاكاذيب
الا ان خبراء في الشأن الايراني يقولون إن الغرض من تشكيل هذه الوحدة هو خنق الحملات التي تقودها المعارضة
ونقلت وكالة اسوشييتيدبريس عن الصحفي الايراني اكبر منتجبي قوله: "تعلم السلطات (الايرانية) بأن الانترنت هو احد المجالات القليلة المتاحة للمعارضة لعرض وجهات نظرها، ولذا فهي تريد اسكات صوت المعارضة
وكانت السلطات الايرانية قد شنت حملة قوية ضد المعارضة في اعقاب الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثاني عشر من يونيو/حزيران الماضي، والتي تقول المعارضة إنها زورت من اجل ضمان فوز الرئيس محمود احمدي نجاد بفترة ولاية جديدة
وقد قتل جراء تلك الحملة 30 معارضا على الاقل، بينما اعتقل الآلاف ما زال 200 منهم يقبعون خلف القضبان








,


Hotmail: Trusted email with powerful SPAM protection. Sign up now.