الايمان الاعمى


 


مرحبا ايها الأصدقاء هذه مقالتي الجديده
الايمان الاعمى 
 نشرت
07:00:00, 16.01.2010


هل تؤمن بالله؟ شكراً ولكن هل يوجد أغبي من هذا السوآل؟ نحن نسأل شخص نعرفه عن شي لا نعرفه و نظن اننا نعرفه و نتصور ان السوآل مفهوم وواضح؟

كتب بسام البغدادي هذا
هنا في موقع الحوار المتمدن. اثار ذلك تساؤلي: مالمهم؟ هل هو ماتؤمن به..ام لماذا تؤمن بهذا الشيء؟

ان سؤال لماذا هو الشيء الغائب في ذهن المؤمن، فهو يعرف بمن يؤمن، الله وصلعم ويسوع..ولكنه لم يسأل نفسه يوماً..لماذا؟

يقول بسام البغدادي في نفس المقال:

بحكم الارث العربي الثقيل و الثقافة الضحلة الذي وقعت ضحيتها الكثير من الامم و الحضارات، فأننا نتجه وبشكل لا أرادي وفي كل حواراتنا ومهما كان الموضوع الذي نتحدث عنه الى الدين و الغيبيات و الله و الملائكة و الصالحين.

وفيما لو تجرأ اي شخص منا من ان يعطي رأيه الصحيح المبني على سلسلة طويلة و متواصلة من العلوم و المعارف الانسانية و التي في أغلب الاحيان تأتي مخالفة بل وناقضة للغيبيات و التخاريف التي نشأنا عليها يحتدم النقاش ويشتدُ الوطيس و كأننا في سقر، وما أدراك ما سقرات الحوار العربي بشكل عام.

مقالة بسام البغدادي عنوانها مفارقات الايمان الاعمي، وهذا ما اردت ان احدثكم عنه. ان مأزق الايمان الاعمى هو المعضله الكبيره التي يعاني منها المؤمنون امامنا. انهم لايستطيعون املاء العقل، او وضع اي شرح او معني لهذه العمليه الغبيه. الايمان لايستطيع ان يفلت من هذا..انه غباء مستطير، ان تؤمن يعني ان تصدق ببلاهه بدون دليل ولا اثبات.
تعريف الايمان عند اهل السنة هو:

قول باللسان ، وتصديق بالجنان (بالقلب) وعمل بالاركان (تنفيذ الاوامر) يزيد بالطاعه وينقص بالعصيان واكل الرمان.

تعريف غريب، انسوا اكل الرُمان التي اضفتها ولكن قائله اهتم بوزن الكلمات اكثر من المعنى فظهر ناقصاً. يقصد الكاتب الحكيم ان تقول بلسانك آمنت ، ثم تصدق نفسك ، ثم تنفذ مايُطلب منك كالحمار..اهذا فعلٌ عاقل؟ في وصف كيف يكون المؤمن قصة جارية معاوية بن الحكم السلمي (رضع) في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه من أن النبي صلعم سألها بقوله: أين الله؟ قالت: في السماء. قال من أنا؟ قالت: أنت رسول الله. قال: أعتقها فإنها مؤمنة. الحديث غير شريف فهو يهدف الى تعليم المسلم فضيلة الايمان الاعمى ومكافأته..فصلعم امره بعتقها..فقط لأنها آمنت عميانياً.


بالنسبه للمسلم، لايهم لماذا تصدق بهذا؟ لا يسأل لماذا؟ لايقول لماذا تمر عليه خزعبلات سليمان ملك الجان، وكابتن نوح واليسوع سبايدرمان المولود من عذراء متزوجه من زكريا ( فهموني هذه) وصلعم وعنكبوتة مغارته السحريه ..المهم عند هذا المسلم ان لايتساءل، ان لايشك..هشششش..انه مُبرمج ان يؤمن وبس.

يقول بسام البغدادي في هذا:

فأن الغيبيات و الاديان بشكل عام لها تفاسيرها الخاصة بها للاشياء و الكون و الحياة و التي بطبيعة الحال لا تكلف نفسها شرح او تبرير هذه التفسيرات بشكل يعطي للمؤمن فرصة للأيمان عن عقل و دراية، بل هي تفسيرات قائمة على ارث متوارث و تراكمي انساني قادم من عصور ساحقة في القدم ربما سبقت عصر الكتابة و التأليف وما على المؤمن الا ان يشتري السمك بالشط كما نقول بالعراقية اي تقبلها مثل ما هي وتؤمن بها حتى وأن خالفت كل ما تعلمته في المدرسة بل حتى و أن خالفت ابسط القيم و الاخلاق الانسانية التي لا يحتاج حتى الانسان العادي الى مدة تفكير طويلة كي ينكرها ويعلن اشمئزازه منها لولا وقوعه نفسه ضحية لها و قدره بأنه ولد في شرق اعمى لا يقيم للانسان قيمة ولا لعقل الانسان قدر بل القيمة العليا ملك صرف لكائن وصفه هلامي شخصه غير مرئي وصوته غير مسموع يسكن في السماء التي لا نستطيع ان نراها طبعاً.



نعم ان المهم هو ان تصبح مسلماً، انها ليست الغايه تبرر الوسيله..بل الوسيله تبرر الغايه، ان تكون مسلماً هو الذي سيجعلنا امة عظيمه..ولا احد يسأل..لماذا؟ لايهم لماذا فيكفي ان تكون مؤمناً، و طالما انت كذلك، فهذا يكفي ويزيد.

ان العقل يقول لي – ولك كعاقل- ان القضيه الرئيسيه هي ان الايمان نفسه يحتاج الى سبب والى تبرير قبل ان نتقبله ونعتبره ميزة و حسنة وفضيله.

عندنا في الاسلام، وفي كل مايقوله لنا اصحاب الفضيله من مشاخخ الدعوذه اقصد مشايخها، الملتحين منهم و الحالقين ، ان أهم شيء هو ان تؤمن. وان آمنت بدون دليل، فلك الجنه و سبعه وسبعين حوريه او هل من ثلاث وسبعين؟ والنساء المؤمنات مالهن شيء بالطبع...نترك المزاح جانباً الاسلام يقول لك الجنه..ان اغلقت عقلك وآمنت عميانياً..وان لم تؤمن بدون دليل، فيحق عليك عذاب جهنم وبئس المصير.

انه ليس بمستغرب ان لا احد يسأل لماذا أؤمن طالما يواجه بهذا التهديد. من يهتم بلماذا تؤمن طالما انت تؤمن فهذا يكفي..ولكنه امر لايغتفر.


عندما لايهمك ان تعرف "لماذا" انت مؤمن بهذا الدين، فهو غير مهم بالنسبة لك. إذا كان الطريقه التي وصل بها هذا الايمان اليك- والديك مثلاً- غير مهمه، فالدين نفسه لايعني شيئاً. فالمنهجيه التي توصلنا الى قناعاتنا لايمكن ان تنفصل عن هذه القناعات، قوة هذه المنهجيه وتماسكها مرتبط تماماً بقوة الاقتناع. محاولات الاسلاميين من ربط العلم بدينهم من خلال مايسمى امثلة الاعجاز العلمي هي محاولات لتقوية منهجية ضعيفه صارت غير مقنعة في هذا الزمان. انها رسالة تقول نحن نريد ان يكون محتوى ديننا –رغم الخرافه التي فيه- عقلانياً وموضوعياً ومرتبطاً بالواقع.

للاسف في هذا يخدع المسلمين انفسهم بسبب وجود ثغرات مميته في نسيج الدين نفسه خاصة التناقض بين المعرفه القديمه كما حددها الدين والمعرفه العصريه.


هذا هو الايمان الاعمى. عندما ترفض ان تجيب على سؤال "لماذا" تؤمن بدينك هذا؟ يصبح منطقك خاوياً وغير مدعوم بالعقلانيه وخالياً من دراسة نقدية للادله وعندها لايهمك كثيراً كل هذا ..طالما انت تؤمن وبس فأنت "مؤمن" وهذا يكفي للظفر بالحوريات و جنة الخمر والنعيم...ومافي حد قدك. يسمي الكاتب السعودي يوسف عبدالعزيز ابا الخيل هذا بنفي قانون السببيه لنشر الخرافه اقرء له هذا المقال في جريدة الرياض.

إذا لم يكم يهمك ان تعرف لماذا انت تؤمن بدينك، وهل الاسباب التي جعلتك تؤمن اسباب عقلانيه تستحق الايمان إذاً..فأنت لايهمك ان تعيش الواقع والحقيقه. وان لم تعش الحقيقه والواقع فستصبح تابعاً للخرافه..ومن تبع الخرافة صار في حكم الجاهل. هناك مقالة اخرى نشرها موقع الحوار المتمدن للكاتب
ايمن رمزي نخله تجدونها هنا كامله، قال فيها:

لا تُبنى الخرافة على مبادئ منطقية يقبلها العقل البشري ولا تخضع للقياس العلمي. الخرافة يستسهلها الجهلة والكافرون بالبحث العلمي والتجارب المعملية.


تنتشر الخرافة بين كثير مِن المتدينين لسهولة الترابط بين تعاليم ينسبوها لآلهة مصنوعة مِِن أجل تسديد احتياجاتهم المادية، ومتوافقة مع خيالهم المادي الطفولي.مِن هذه الخرافات التي تجد صدى لدى الغالبية العظمى مِن شعوبنا العربية، مسيحيين ومسلمين: السحر، والحسد، وتلبيس الإبليس، والمس الشيطاني، وقراءة الطالع، وعمل الأحجبة، والرقية، والأعمال السفلية والعفاريت والجان، وغيرها مِن المسميات المنتشرة في أغلب الأوساط المسيحية والإسلامية.أغلبية شعوبنا العربية شعوب متدينة، يسهل قيادتها حين تستخدم وتوظف نصاً مقدساً مِن الكتاب المقدس الذي يستخدمه أتباع هذا الدين. فما أسهل أن يقول لك المخدوع بالسحر أو الحسد: لقد ذكر هذا أو ذاك في القرآن، لو كان مسلماً، أو لقد ذُكر في التوراة والإنجيل، لو كان المخدوع مسيحياً. وهكذا استند كلاً مِن المخدوع وخادعه إلى نص مقدس يتم تأويله وليّه مِن أجل توظيفه في نشر فكر الخرافة هذا.

حتى لانقع فريسة الوهم و الايمان الاعمى، يجب علينا ان نتعامل مع الواقع، ولنتعامل مع الواقع يجب ان نفهم سبب ايماننا وكيف وصلنا الى معتقدنا الاسلامي او كيف هو وصل إلينا عندها فقط نستطيع ان نميز بين ماهو مُبرر ومعقول وماهو في حكم التصديق الاعمى.


كتب خدّام في شبكة الملحدين العرب الحاد دوت كوم هذا :

لم اجد في القرآن تعريف واضح لله سوى كلمات طنانة مثل ليس مثله شيء.
اذا كان عرشه على الماء واذا كان الماء مخلوقاً فذلك يعني ان عرشه حديث وليس قديم. وكيف يحمله شئ مخلوق؟ وهل خلق الملائكة قبل الماء أم بعدها؟ وماذا كان يفعل قبل خلق عرشه والماء الذي يحمله؟


اذا قبلنا انه خلق شيئاً جديداً من عدم فلا نجد تعريفاً منهجياً لهذا الخلق وهل الخلق داخله أم خارجه. جميع الايات توحي انه شخص وسوف نراه في الجنة ولم يعط مطلق تعريف كيف يكون شخصاً ونحن اشخاص وليس مثله شيء. اذن، يفترض بي الايمان بكل هذا دون سؤال مما يعني ايمان اعمى والايمان الاعمى يقود إلى التعصب والتعاسة.




والان فالنذهب الى تعريف الايمان الاعمى ( ترجمه من القاموس الانكليزي) وهو: "فعل التصديق والقبول بأشياء غير ملموسه وغير قابله للاثبات او بدون أدله تجريبيه وهو عمل يشيع و يترافق عموماً مع المعتقدات الدينيه والاديان التي يكون فيها الايمان الاعمى اهم عناصر التقوى." وهذا ليس بكلامي ايها المؤمنون..انه تعريف القاموس لما انتم عليه.

بن كريشان





New Windows 7: Find the right PC for you. Learn more.